كشفت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عن إطلاق برنامج واسع لاقتناء القطارات بمختلف أنواعها، بهدف مواكبة متطلبات المشاريع الجارية والمستقبلية لتوسيع الشبكة الوطنية وتعزيز الربط بين الولايات.
وأوضح مدير مراقبة التسيير والمساهمات بالشركة، سفيان عيبش، أنه تم تسطير برنامج ضخم لاقتناء عتاد النقل السككي بمختلف أنواعه (قاطرات عالية القدرة، عربات نقل المسافرين، قطارات ذاتية الدفع، قطارات ذاتية الدفع عالية السرعة، عربات نقل البضائع، قاطرات مناورة)، ضمن استراتيجيتها الجديدة الممتدة إلى سنة 2035.
وخصص لهذا البرنامج غلاف مالي يقدر بـ 378 مليار دج، حسب المسؤول الذي أوضح بأن السلطات العمومية وافقت على تمويله على مراحل. وتتضمن المرحلة الأولى تخصيص مبلغ قدره 138 مليار دج سيوجه لاقتناء 400 عربة لنقل المسافرين وكذا قاطرات، يضيف عيبش. و كانت الشركة قد أطلقت مؤخرا مناقصة دولية ضمن مخططها الاستثماري السابق، بغرض اقتناء ستة قطارات كهربائية ذاتية تحتوي على ستة عربات في القطار الواحد، ”وهو الأمر الذي سيوفر أماكن إضافية للمسافرين، فضلا عن رفع عدد الرحلات اليومية”.
وتشمل هذه المناقصة أيضا اقتناء 12 قاطرة لنقل المسافرين والبضائع، من أجل سد العجز المسجل في عدد القاطرات، والناتج عن رفع عدد الخطوط التي تأمنها الشركة، وفقا للمسؤول الذي أكد بأن اقتناء هذا النوع من القاطرات مزدوجة الاستعمال (نقل المسافرين/نقل البضائع) سيمنح المؤسسة مرونة في الاستغلال، خاصة مع التزايد المسجل في كمية البضائع المنقولة عبر القطار خلال السنتين الأخيرتين.
ولتحسين جودة الخدمة العمومية المقدمة لزبائنها، قامت الشركة مؤخرا بإطلاق خدمة الحجز الإلكتروني للتذاكر على الخطوط الطويلة، والتي سيتم اعتمادها مبدئيا على خط الجزائر- وهران ـ الجزائر، ليتم تعميمها تدريجيا لتشمل جميع الرحلات مستقبلا. ووضعت الشركة برنامجا ”لإعادة تأهيل 82 محطة لنقل المسافرين كمرحلة أولى”، إضافة إلى ”إطلاق دراسة لإعادة تهيئة 8 محطات كبرى بكل من الجزائر العاصمة، سيدي بلعباس، وهران، سوق أهراس، سكيكدة، عنابة، الشلف وعين تيموشنت”.