منبر التربية

التحضير البكالوريا

من أجل الاستعداد الأمثل والمبكر للبكالوريا استحدثت الأوراس نيوز هذه الفقرة الجديدة التي تعنى بإدراج مختلف المواد الخاصة بامتحانات البكالوريا في مختلف الشعب والتخصصات مرفوقة بحلول نموذجية، متحرية في ذلك حداثة المواضيع وجدة الطرح من أجل مواكبة المواضيع وتقريبها من الفهم وقد بدأت بهذا الموضوع

سلسلة دعم رقم01 المدة :20ساعة

قصيدة محمود درويش أنا يوسف

(أَنا يوسفٌ )يا أَبي.
يا أَبي، إخوتي لا يحبُّونني،
لا يريدونني بينهم يا أَبي.
يَعتدُون عليَّ ويرمُونني بالحصى والكلامِ
يرِيدونني (أَن أَموت) لكي يمدحُوني
وهم أَوصدُوا باب بيتك دوني
وهم طردوني من الحقلِ
هم سمَّمُوا عنبي يا أَبي
وهم حطَّمُوا لُعبي يا أَبي
***2***
حين مرَّ النَّسيمُ ولاعب شعرِي
غاروا وثارُوا عليَّ وثاروا عليك،
فماذا صنعتُ لهم يا أَبي؟

الفراشات حطَّتْ على كتفيَّ،
ومالت عليَّ السَّنابلُ،
والطَّيْرُ حطَّتْ على راحتيَّ
فماذا فعَلْتُ أَنا يا أَبي،
ولماذا أَنا؟
أَنتَ سمَّيتني يُوسُفًا،
وهُمُ أَوقعُونيَ في الجُبِّ،
واتَّهموا الذِّئب;
والذِّئبُ أَرحمُ من إخوتي..
أبتي! هل جنَيْتُ على أَحد
عندما قُلْتُ إنِّي:
(رأَيتُ أَحدَ عشرَ كوكبًا،)
والشَّمس والقمرَ،
رأيتُهُم لي ساجدين؟

الأسئـلـــة

البناء الفكري12نقطة
1 / كيف تجد بداية النص الشعري ؟
2 / ما الذي أراد أن يثبته الشاعر في نصه ؟
3 / حدد معاناة الشاعر وسببها وبين الأحزان الناتجة عن ذلك مستدلا بأمثلة ؟
4 / بنى الشاعر نصه على ضميرين ما هما ؟وما دلالة ذلك ؟.
5 / حدد مصدر ومدلول الرموز الأتية :يوسف-السنابل-الذئب؟
6 / حدد النمط الغالب على النص وبين مؤشراته ؟
.البناء اللغوي08نقاط
1 / برر لجوء الشاعر الى تكرار لفظة – يوسف – ؟
2 / استخرج الروابط المنطقية الواردة في النص وبين وظيفتها ؟
3 / ما نوع الصورة الشعرية فيما يلي ؟ علل إجابتك :
ـ حطت على كتفي….
4 / أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل؟
5 / وظف الشاعر الدين والتاريخ الإسلامي وحاول

الإجابة النموذجية:

أ البناء الفكريّ:

-بداية النص الشعري ملفتة للنظر إذ أنها مقتبسة من القرأن الكريم جعل فيها الشاعر نفسه مثل يوسف عليه السلام
2-أراد الشاعر أن يثبت في قصيدته أصالته فهو بذلك ينسب نفسه لسلالة الأنبياء والمرسلين كم أراد أن يبرز في نصه أن فلسطين مهبط الديانات السماوية معللا ذلك بالمعاناة التي تجمعه مع شعبه المضطهد المهضومة حقوقه
3-معاناة الشاعر تشبه إلى حد بعيد معاناة يوسف عليه السلام ، هذه المعاناة التي جسدها على الشعب الفلسطيني الذي سلبت أرضه و خذل من طرف العرب الذين همّشوا الدولة الفلسطينية . أما الأحزان الناتجة عن ذلك فهي : حطموا لعبي، لا يحبونني، أوصدوا باب بيتك
4- زاوج الشاعر في قصيدتة بين ضميرين هما :
“أنا” و يعود على الشاعر و دلالته طغيان الذاتية.
“هم” و يعود على العرب و دلالته الموضوعية و المصداقية.
5-مصادر الرموز ومدلولها :
“يوسف”: رمز ديني يدل على المعاناة المرفوقة بالفرح.
“الذئب”: رمز طبيعي يدل على المكر و الخداع
السنابل: رمز طبيعي يدل على الخير والعطاء والنماء
.6- اعتمد الشاعر على السرد و الوصف معا:
– السرد: و نلتمسه في إعادة الشاعر على مسامعنا قصة يوسف عليه السلام، معتمدا على الأفعال الماضية،
ظروف الزمن و المكان و تسلسل الأحداث.
– الوصف: و نجده في وصف الشاعر لمعاناة يوسف عليه السلام و اسقاطها على معاناة الشعب الفلسطيني
،معتمدا على الأحوال ، الصفات و الصور البيانية .

أ البناء اللغوي:

– كرر الشاعر لفظة “يوسف” ليؤكد على أن المعاناة التي يمر بها الشعب الفلسطيني هي نفسها المعاناة التي
مر بها يوسف عليه السلام، إلا أن معاناة النبي كان بعدها فرج و فرحة.

2- الروابط المنطقية:
الحروف نوعها دلالتها
الباء،على،من اللام، في جر الربط بالتسلسل
الواو، الفاء عطف الربط بالترتيب والتعقيب
الضمائر:المنفصلة)أنا(،المتصلة)أوصدوا(
التكرار:أبي-أبي، هم-هم. الربط بالانسجام
3- “الفراشات حطت على كتفي”: صورة بيانية نوعها كناية عن الراحة و الطمأنينة.
4- الإعراب:
ساجدين: حال منصوب و علامة نصبه الياء و النون لأنه ملحق بالجمع المذكر السالم.
كوكبا: تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أنا يوسف: جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
أن أموت: جملة مصدرية في محل نصب مفعول به ثان.
إني رأيت …كوكبا : مقول القول في محل نصب مفعول به.
5- وظف الشاعر الدين في ذكره يعقوب ويوسف عليهما السلام ،أما التاريخ الإسلامي نلتمسه في التنويه بكيد بني إسرائيل عبر الأزمنة

من إعداد الأستاذ :فاتح إعيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.